recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تصميم المنتج







تصميم المنتج





ما هو تتعريف المنتج ؟




 هو مجموعة من المواصفات التي تحقق
اشباع معين لحاجات ورغبات مستخدمة المنتج ، وتصنف المنتجات إلى سلع وخدمات .




من هذا  التعريف قد عرفنا ما هو
المنتج لكن ماذا عن الشكل الخارجي للمنتج " العبوة " وماذا عن الاسم
التجاري وماذا عن هل تعتبر هذه جزء من المنتج ام لا ؟




العبوة أو الاسم التجاري يغتبر لب أو جوهر المنتج وولنضرب مثال على ذلك
الخضروات التي تراها في الحقل ربما لا يجزب البعض منا ان يشتري أو أن يأكل منها
بخلاف عندما يراها في المحلات وقد زينت في عبواتها البلاستيكية الشفافة مثلاُ أو
العبوات المسجل عليها إسم الشركة ... الخ 
عندما تراها في المحل قد تنجذب إليها أكثر مما تراها في الحقل ولهذا نقول
أن العبوه أو الاسم التجاري هو لب وجوهر المنتج .
" أما أنا فأعشقها عندما تكون في الحقل لاني من أهل الصعيد .




المنتجات الإستهلاكية ما هي وما هي مميزاتها ؟




كلنا يعرف ما هي المنتجات الإستهلاكية ولكن القليل يعرف ما هي المميزات
بإذن الله سنتعرف على المنتجات الاستهلاكية وكذلك على المميزات أما عن المنتجات
الإستهلاكية في المنتجات التي يشتريها المستهلك النهائي مثل المواد الغذائية أو
الأجوات المكتبية أو أدوات التنظيف بعد أن تعرفنا على ما هي المنتجات الإستهلاكية
ترى ما هي مميزات هذه المنتجات تابع القراءة لتعرف ما هي المميزات




من مميزاتها ما يلي : -






-        
ضخامة عدد العملاء .




-        
الانتشار الجغرافي .




-        
الشراء يكون بكميات
محدودة .




-        
دوافع الشراء الإستهلاكي
.




المنتجات الصناعية هي وما هي مميزاتها ؟




مثل هذه المنتجات ربما الكثير لا يعرف ما هي بالتالي لا يعرف مميزاتها  ، المنتجات الصناعية هي المنتجات التي يتم
شراءها لإعادة تصنيعها وبيعها إلى المستهلك النهائي مثل مصانع الغزل والنسيج فهم
يشترون القط لتنصيع الملابس والمراتب ... الخ من الاستخدامات وهنا الكثير من هذه
الامثلة




من مميزاتها ما يلي : -




-        
ضخامة حجم الطلبية
الواحدة .




-        
الطلب على المنتجات مشتق
من الطلب على المنتج الاصلي .




-        
الشراء الصناعي يخضع
لدوافع عقليه .




-        
الشراء الصناعي يتم عن
طريق قرارات يشارك فيها أكثر من شخص وهو ما يطلق عليه مركز الشراء




-        
اسواق المنتجات محدودة
وقاصرة على مناطق معينة  وعدد العملاء
محدود .




-        
يعلب البيع الشخصي الدور
الرئيسي في عمليات التسويق  .




ملاحظة 1




  تصنف المنتجات الصناعية في مجموعات وهي : -




ü     
المواد وتضم المواد الخام
، الاجزاء ، مستلزمات الانتاج المساعدة ... الخ




ü     
المعدات والآلات .




ü     
التركيبات الصغيرة .




ü     
الخدمات الصناعية .




ما هي تصنيفات المنجات من وجهة نظر الإنتاج ؟




تصنف المنتجات من وجهة نظر الإنتاج إلى مجموعتين وهما كالتالي : -




·        
المجموعة الاولى –
المنتجات النمطية .




·        
المجموعة الثانية –
المنتجات الخاصة .




المجموعة الاولى – المنتجات النمطية




أعتقد من الإسم واضح أنها منتجات نمطية أي متكررة ومتشابهة  ويتم إنتاجها وفق جدول زمني محدود وتنتج مسبقاً
بمعنى انه يتم انتاجها ومن ثم تخزينها لحين بيعها وهي المنتجات التي يتم العميل أو
المستهلك الأخير طلبها دوماً مثل السكر والشاي والملح والدقيق ... الخ من المنتجات
الأساسية في حياتنا اليومية ، كما يسعى المنتج إلى إبراز امكانية الاعتماد كمورد
لزيادة الكميات المطلوبة ووفقاً لجدول التوريد المتفق عليه




المجموعة الثانية – المنتجات الخاصة




أيضاً هذه المنتجات من اسمها واضخ أنها منتجات خاصة ومواصفات معين ولا تنتج
مسبقاُ  وبالتالي لا يتم تخزينها حيث انها
تنتج حسب الطلب وتركز نظم الانتاج في هذه الحالة على جودة المنتج والقدرة على
التسليم في الموعد المحدد ، وتتنافس نظم الانتاج في المرونة والتي قد ذكرناها في
دروس سابقة وهي القدرة على تلبية إحتياجات العميل التي قد سبق التعاقد عليها ومن
أمثلة ذلك خدمات العمليات الجراحية أو خدمات التجميل أو حتى خدمات تصنيع سيارات
بمواصفات خاصة .




ملاحظة 2




           المنتجات النمطية
والمنتجات الخاصة يقعان في طرفي نقيض ، حيث انه يمكن للنظم عند تصميم منتج معين أن
تستهدف شريحة معينه من الجمهور العملاء .




ما هي مراحل تطوير المنتجات ؟




أما عن المراحل فهي : -




1-      تطوير الافكار الخاصة بالمنتجات الجديدة .




2-      التقديم الاولي للافكار الخاصة بالمنتجات
الجديدة .




3-      التصميم الاولي للمنتج والتحليل الهندسي
والاقتصادي للمنتج .




4-      الاختبارات الفنية والتسويقية  .




5-      اعداد المشروع النهائي  .




6-      الانتاج الاقتصادي .












بعد الانتهاء من هذه
الخطوات يتم تقديم المنتج ويمر المنتج بعدة مراحل وهي




1-   
مرحلة التقديم  .




2-   
مرحل النمو .




3-   
مرحلة التشبع .




4-   
مرحلة الإنحدار .






عن الكاتب

مركز المحاسب العربي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة مجلة المحاسب العربي