recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هو التخطيط والتحليل المالي (FP&A)؟

 ما هو التخطيط والتحليل المالي (FP&A)؟


يشير التخطيط والتحليل المالي (FP&A) إلى العمليات المصممة لمساعدة المؤسسات على التخطيط والتنبؤ والموازنة بدقة لدعم قرارات الأعمال الرئيسة للشركة والسلامة المالية المستقبلية. تتضمن هذه العمليات التخطيط وإعداد الموازنة والتنبؤ ونمذجة السيناريو وإعداد تقارير الأداء. لا تعد FP&A مجرد محاسبة، ولكن المحاسبة رئيسة في العملية. يشتري المديرون الماليون برامج FP&A المتخصصة لمساعدتهم في أداء هذه المهام الحرجة.

 

في العديد من المؤسسات الكبيرة، يقدم مدير التخطيط والتحليل المالي تقاريره مباشرة إلى المدير المالي. ولعل أهم واجب لفرق التخطيط والتحليل المالي هو استخدام كل من البيانات المالية الحالية والتاريخية لإنتاج توقعات مالية تتنبأ بدقة بالإيرادات والنفقات والأرباح والتدفقات النقدية في المستقبل. ثم يستخدم المديرون الماليون هذه الافتراضات لاتخاذ قرارات طويلة الأجل بشأن مستقبل أعمالهم.

فهم دورة FP&A

عندما يتم إجراء FP&A بشكل سليم، يساعد المديرين الماليين على الإجابة عن العديد من الأسئلة الهامة حول الأعمال. هل يجب أن نرفع الدين أو نمول بالأسهم؟ ما تأثير الاكتساب أو التصفية على المحصلة النهائية؟ كم يجب أن نستثمر في الممتلكات والمنشآت والمعدات (PP&E) ومتى؟ ما هي نقطة التعادل الخاصة بنا؟ إذا انخفضت الإيرادات بنسبة 10%، فهل ستظل الشركة مربحة؟ إذا زادت الإيرادات بنسبة 15%، فهل سيزيد صافي الدخل بنفس النسبة المئوية؟

بينما يرتبط برنامج FP&A غالبًا بأنظمة المحاسبة، يكمل برنامج المحاسبة من خلال توفير رؤى إدارية بالإضافة إلى البيانات المالية والتشغيلية. بعبارة أخرى، تشغل أنظمة المحاسبة نشاط المعاملات اليومي—وأنظمة FP&A وتدير الأعمال—تحلل أداء الأعمال وتفهمه وتعد تقارير عنه.

اليوم، تطورت برامج FP&A لإدارة جميع أنواع المؤسسات من خلال ربط المقاييس المالية والتشغيلية بالرؤى—مما أدى في النهاية إلى تحفيز الاستراتيجيات والخطط والتنفيذ عبر المؤسسة. باستخدام برنامج FP&A، يمكن لمديري الإدارة المالية والتشغيلية تحقيق أداء مُحسن من خلال مراقبة النتائج المالية مقابل التوقعات والأهداف واستخدام التحليلات للتعرّف على الاتجاهات الرئيسة وتوقع النتائج.

 

يساعد برنامج FP&A الشركات فيما يلي:

·         قياس السلامة المالية العامة باستخدام النسب المالية الرئيسة، مثل نسبة التغطية النقدية، والنسبة الحالية، والنسبة السريعة، ونسبة الدين إلى حقوق الملكية

·         التنبؤ بتأثير القرارات على التدفق النقدي ومعدل الأرباح بالشركة

·         إنشاء النماذج والتوقعات المالية والمحافظة عليها

·         إنشاء خطط تشغيلية ومالية ديناميكية تسمح بسيناريوهات متعددة

·         التعاون مع جميع الأقسام لإعداد الموازنات

·         تحديد خطوط المنتجات والمنتجات الأكثر ربحية

·         التخفيف من المخاطر وحالة الشك من خلال فحص سيناريوهات "ماذا لو" واختبارها

·         مقارنة النتائج التاريخية مع الموازنات والتوقعات وإجراء تحليل التباين

القيمة التجارية لبرامج FP&A—المرونة هي العامل الرئيس

في بيئة تتسم بالتغير المستمر، والمنافسين الجدد، وعدم الاستقرار الاقتصادي، يوفر برنامج FP&A إطار عمل للمؤسسات لإدارة أعمالها بطريقة مرنة. بوجود المدير المالي على رأس العمل، يمكن أن يساعد برنامج FP&A (النمذجة المالية وإعداد الموازنات والتخطيط وإعداد التقارير والتحليل) المؤسسات على فهم بياناتها واستخدامها لاتخاذ قرارات أعمال أفضل.

التخطيط وإعداد الموازنة

اتخاذ قرارات أفضل من خلال إنشاء خطط موجهة نحو الأهداف وقائمة على دوافع. احصل على رؤية فورية لأدائك باستخدام لوحات معلومات وتقارير تفاعلية واستفد من التخطيط التنبؤي للتوصية بأفضل مسار نحو التقدم.

إنشاء نماذج السيناريو

نمذجة سيناريوهات ماذا لو المالية والتشغيلية المتعددة باستخدام نمذجة مخصصة واسعة النطاق وذات شكل حر. استخدم ميزات التخطيط التنبؤية للتحقق من صحة الافتراضات وتقليل المخاطر في قراراتك.

التنبؤ بالتدفق النقدي

يمكنك نمذجة التدفق النقدي عبر أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل من خلال التخطيط المتكامل بشكل كامل للتدفقات النقدية لآفاق زمنية قصيرة ومتوسطة وطويلة.

إدارة التكاليف والربحية

اكتشف أي العملاء والمنتجات وقطاعات أخرى من أعمالك مربحة وغير مربحة، مما يسمح لك باستثمار الموارد وفقًا إلى ذلك.

التخطيط المتصل

يتطلب الاقتصاد الرقمي أكثر من جداول البيانات وعمليات التخطيط الموجهة نحو الإدارات. اربط كل جزء من أعمالك على منصة تخطيط متكاملة تمامًا عبر الإدارة المالية والعمليات ومجالات الأعمال. باستخدام التخطيط المتصل، يمكنك على الفور تحليل تأثير التغييرات عبر عملك ومعرفة التأثير المالي لأي تغييرات في الخطط التشغيلية.

إعداد التقارير الضريبية

يتسبب تغيير قوانين الضرائب في قيام المؤسسات العالمية بتخطيط وإدارة شؤونها الضريبية بشكل مختلف تمامًا عما عليه الأمر الآن. يربط برنامج FP&A الحديث العمليات والبيانات والبيانات الوصفية التي تشترك فيها الضرائب والشؤون المالية، مثل التخطيط المالي والإقفال المالي والتقارير التنظيمية وتبسيط إعداد التقارير الضريبية وتوفير رؤية وامتثال أفضل.

كشوف الحسابات المالية المبدئية

التنبؤ بدقة بالإيرادات والأرباح المستقبلية والتدفق النقدي وإجمالي الهامش بإضافة أبعاد لمحركات محددة مرتبطة بشركتك. انظر الصورة الكاملة عن طريق دمج الموازنة العمومية بشكل كامل مع بيانات الدخل والتدفق النقدي.

إعداد التقارير والتحليلات

بغض النظر عن عدد معايير إعداد التقارير الداخلية والخارجية التي يتعين عليك الالتزام بها، فإنك تريد التأكد من أن البيانات التي تقدمها في تقاريرك دقيقة وكاملة ومن أحدث المعلومات المتاحة. يقلل برنامج FP&A من الحاجة إلى أنظمة إعداد تقارير متعددة.

مستقبل برامج FP&A

انتقل إلى الجيل التالي من FP&A، والذي يتميز بإمكانات جديدة تتضمن تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML). يستفيد مستقبل FP&A من المزيد من البيانات لاتخاذ قرارات أكثر استنارةً، مع إزالة المهام العادية التي تمنعك من التركيز على جهود ذات قيمة مضافة أكبر. تُعد هذه التقنيات أدوات فعالة لصنع القرار تسد الفجوة بين التحليل والتنفيذ. تساعد على تحسين جودة القرارات التي يتخذها مديرو المالية عن طريق اكتشاف الأنماط والرؤى المخفية في البيانات التاريخية. يمكن للتمويل الآن أيضًا الاستفادة من الاستثمارات التي يتم إجراؤها في مشروعات علوم البيانات من خلال تضمين نماذج التعلّم الآلي في عملية التخطيط، مما يسمح لـ FP&A باستهلاك نماذج التعلّم الآلي في سياق مهامهم اليومية. هذا يقلل من الوقت الذي يقضيه قسم FP&A في تحليل البيانات ويسمح له بقضاء المزيد من الوقت في التعامل مع الحالات الشاذة أو الانحراف أو النقاط الفعالة في البيانات ومشاركة الشركة لتنفيذ الاستراتيجية بشكل فعلي.

 

عن الكاتب

مركز المحاسب العربي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة مجلة المحاسب العربي