recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

المصروفات الإيرادية المؤجلة - الشهرة





المصروفات الإيرادية المؤجلة





       مصروفات الأبحاث وتجارب بدء الإنتاج والتشغيل


تتحمل الشركة هذه المصروفات أو تكلفة هذه الأبحاث كما تتحمل أيضا ً أجور المواد الأولية وبعض عناصر التكاليف غير المباشر الأخرى لفترات تجارب الإنتاج  .





فائدة





تعتبر هذه المصروفات مصروفات إيرادية مؤجلة لا يجب أن تحمل على نتائج أعمال السنة الأولى ، وهي ضمن الإصول غير الملموسة تستهلك على سنوات الإستفادة من هذه الأبحاث .








الشهرة





          ما هي الشهرة ؟







هي عبارة عن سمعة المنشأة التي تكتسبها نتيجة قدرتها على الحصول على أرباح تزيد عن معدل الأرباح العادية التي يمكن أن تربحها شركة أخرى في نفس مجال هذه الشركة .





                    كيف تحقق الشركة هذه الشهرة ؟


 


    تتحق بعدة عوامل منها : -


            - الإدارة الناجحة  .


            - ثقة العملاء ووجود البضاعة .


            -  الخدمة السريعة .


            -  الكفاءة الفنية والإدارية .


            -  العلاقة الجيدة مع طاقم العمل .


            - الموقع الإستراتيجي .... إلخ من العوامل التي تجعل الشركة تحقق الشهرة في مجال عملها  .





   


                        كيف يتم تحديد الشهرة ؟


يتم تحديد الشهرة على أساس تقسيم الشركة لأغراض الشراء والبيع وهي زيادة سعر البيع عن قيمة الصافية ، هذا الحساب يظهر ضمن الإصول غير الملوسة ” الشهرة ” في حساب مستقل ، بمعنى أن سعر البيع يزيد عن سعر إصول الشركة بسبب بعض العوامل السابق ذكرها ، أو زيادة الربح في المستقبل .


                        خصائص الشهرة ؟


                 


- الشهرة أصل من الإصول الملموسة ، يستهلك على عدد السنوات أو تخفيض من حقوق الملكية ( رأس المال + الإحتياطي +الأرباح المرحلة )


- لا تساهم في تخفيض الإيراد كالإصول لاثابتة  .





فائدة


  لا يجب أن تخفض الشهره أو المصروفات التي تحافظ على بقائها من إيرادات المنشأة وذلك لأن عمر المنشأه غير محدد .


- معالجة إهلاك الشهرة تختلف عن معالجة الإصول الثابتة وذلك لأن عمرها الإنتاجي غير محدد وغير معروف كما في الإصول الثابتة ولكن عمرها هو فترة الإستفادة منها كما تمثل الشهرة عادة فوائد مستقبلية .


الحد الأقصى للإستفادة من الشهرة 40 عاماً ما لم تظهر عوامل معينة تقل من قيمة الشهرة فيجب تخفيضها في السنة التي حدثت فيها هذه العوامل .











                   كيف يتم تقدير قيمة الشهرة ؟





تسجل الشهرة في الدفاتر في حالة الشراء فقط ولا تضاف إليها زيادة لتطويرها ، أي شراء منشأة أو جزء منها يزيد عن القيمة العادلة لصافي أصول المنشأة المشتراه .





فائدة


                        قيمة الشهرة  ÷ عدد سنوات الإهلاك


                  قيد الإهلاك


                            من حـ / إهلاك الشهرة ” مصروف ”


                                      إلى حـ / الشهرة





طرق عدة في تقدير الشهرة .


               *  تقويم المنشأة على أساس منهج سعر الخصم والتدفقات النقدية .


               *  تقدير الدخل المستقبلي لها .


               *  على أساس رسملة الزيادة عن متوسط الدخل العادي .


               *  تقويم الشهرة على أساس القيمة الحالية لمتوسط الزيادة في الإنتاج  .  





طريقة إثبات الشهرة في الدفاتر وإهلاكها .


تظهر الشهرة في الدفاتر بسعر الشراء عند دفع  ثمن شرائها ، في شركاء الأشخاص .


              عادة تقدر قيمة الشهرة بدخول شريك جديد أو إنفصال أحد الشركاء .      








فائدة





  • يرى البعض أن الشهر لا تتناقص بمعضي المدة ولا بالإستعمال كما هو الحال في الإصول الثابتة ، ومن هذا المنطلق لا يجوز إهلاكها طالما أن المنشأة مستمرة في النشاط وتحقيق العائد غير العادي ومن الأرباح  ، وخاصة إذا كانت الشهرة ناتجة عن إعادة تقويم أصول وخصوم المنشأة ولم يدفع مقابلها ثمنا ً محددا ً .


يرى البعض الأخر أن الشهرة زيادة في الأرباح المستقبلية ويرون أيضاً أنها عرضة للتقلبات ومن هذا المنطق يجب إهلاكها وتخفيض قيمتها خلال السنوات التي يتحقق فيها زيادة غير عادية في الأرباح  

عن الكاتب

مركز المحاسب العربي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة مجلة المحاسب العربي